السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارتأيت أن أقدّم هذا الملخص لدروس البلاغة عسى أن يستفيد منه أبناؤنا الطلبة
و أرجو من السادة الاساتذة التصويب إذ كان فيه اي خطأ
عِلْمُ البَلَاغَةِ
ا لبَلَاغَةُ ثَلَاثَةُ أقْسَامٍ
1- البَيَان 2- البَدِيع 3- المَعَانِي
1- البَيَان :
التَّشْبِيه . المَجَاز المُرْسَل , , الاسْتِعَارة , المَجَاز العَقْلِي , الكِنَايَة
التَّشْبِيه : هُوَ لَوْنٌ مِنْ ألْوَانِ التَّصْوِير الأَدَبِي الفَنِّي يَتَمَثَّلُ فِي عَقْدِ مُقَارَنَةٍ أوْ مُمَاثَلَةٍ بَيْنَ شَيْئَيْن اشْتَركَا فِي صِفَةٍ أو أكْثَر
أرْكَانُهُ : المُشَبَّه , المُشَبَّه بِهِ , وَجْهُ الشَّبَه , الأَدَاة
مِثْل : النَّاسُ سَوَاسِيَّة كَأسْنَانِ المشْط
النَّاسُ : مُشَبَّه , أسْنَان المشْط : مُشَبَّه بِه, سَوَاسِيَّة : وَجْه الشَّبَه , الكَاف : أدَاة التَّشْبِيه
أنْوَاع التَّشْبِيه :
التَّشْبِيه التَّام ( تُذْكَر فِيه جَمِيع الأَرْكَان )
التَّشْبِيه المُرْسَل : يُحْذَفُ مِنْهُ وَجْه الشَّبَه : النَّاسُ كَأسْنَانِ المشْط
التَّشْبِيه المُؤَكَّد : يُحْذَفُ مِنْهُ الأَدَاة : النَّاسُ أسْنَانُ مشْطٍ فِي التَّسَاوِي
التَّشْبِيه التَّمْثِيلِي (صُورَةٍ مُنْتَزَعَة مِنْ مُتَعَدِّد )وَلَقَدْ تَمُرُّ عَلَى الغَدِيرِ تَخَالُهُ = وَ النَّبْتُ مِرْآةٌ زَهَتْ بِإطَار
التَّشْبِيه الضِّمْنِي ( يُلَمَّحُ إلَيْهِ مِنْ مَضْمُونِ الكَلَام ) لَا تَحْقِرَنَّ صَغِيرًا فِي مُخَاصَمَةٍ = إنَّ البَعُوضَةَ تُدْمِي مُقْلَةَ الأَسَد
التشبيه البليغ " ( مشبه + مشبه به ) العلم نور
بَلَاغَةُ التَّشْبِيه : تَوْضِيحُ المَعْنَى وَ تَقْوِيَتُهُ وَ تَأكِيدُهُ وَ كَذَا إثَارَةُ النَّفْسِ وَ تَحْرِيكِهَا مِنْ خِلَالِ نَقْلِ المَعْنَى مِنَ العَقْلِ إلى القَلْبِ كُلُّ هَذَا نَابِعٌ مِنْ ابْتِكَارِ مُشَبَّه بِهِ بَعِيد عَن الأَذْهَان لَا يَجُولُ إلَا فِي خَاطِر الأَدِيب القَادِر عَلَى ابْتِكَار المَعَانِي
مُلَاحَظة : يَحْتَاج هَذا الملخص لبلاغة التشبيه إلى تَفصيل حسب نوع التشبيه .وَ وَجْهِ الشَّبَه
المَجَاز المُرْسَل :اسْتِعْمَالُ اللَّفْظ فِي غَيْرِ مَا وُضِعَ لَهُ لِعَلَاقَة غَيْر المُشَابَهَة وَمِن عَلَاقَاتِهِ
السَّبَبِيَّة : لَهُ عَلَيْنَا أيَادٍ لَنْ نَنْسَاهَا
المُسَبِبِيَّة : قَوْلُهُ تَعَالَى : {وَ يُنَزِّلُ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ رِزْقًا }
الجُزْئِيَّة : طَلَبَ يَدَ فُلَانَة
الكُلِّيَّة : شَرِبْنَا مَاء الفُرَات
اعْتِبَار مَا كَان : نَسِيتَ أنَّكَ طِينٌ فَتَكَبَّرْتَ
اعْتِبَار مَا سَيَكُون : سَأُوقِدُ نَارًا . (مَا يُوقَدُ هُوَ الحَطَب وَ لَيْسَ النَّار )
المَكَانِيَّة : اسْأل القَرْيَةَ
الحاليَة : انتُم فِي نَعِيمٍ
المَجَاز العَقْلِي : هُوَ إسْنَادُ الفِعْلِ أوْ مَا فِي مَعْنَاه إلَى غَيْرِ مَا هُوَ لَهُ وَ يَعْتَمِدُ أيْضًا عَلَى قَرِينَةٍ مَانِعَةٍ مِنْ إرَادَةِ الإِسْنَاد الحَقِيقِي
{ إنَّا لَمَا طَغَى المَاءُ حَمَلْنَاكُم فِي الجَارِيَةِ } قُرْآن كَريم
- حَاشَا للَّه أنْ يَكُونَ هُوَ الذِي حَمَلَهُم لَكنَّهُ أوْحَى إلَى نُوحٍ بِصُنْعِ السَّفِينَةِ لِتَحْمِلَهُم , وَ بِالمَجَاز العَقْلِي أسْنَدَ سُبْحَانَهُ الحَمْلَ إلَى نَفْسِهِ لأنَّه هُوَ سُبْحَانَهُ أرَادَ ذَلِكَ
- بَلَاغَةُ المَجَاز العَقْلِي وَ المَجَاز المُرْسَل : يُؤَدِّي المَعْنَى فِي إيِجَازٍ مَعَ المُبَالَغَةِ فِي التَّعْبِير مِنْ خِلَال المَهَارَة فِي تَخَيُّر العلَاقَة بَيْنَ المَعْنَى الحَقِيقِي وَ المَعْنَى المَجَازِي كَمَا يُشْغِلُ ذِهْنَ المُتَلَقِي بِالبَحْثِ وَ التَّأمُّلِ وَ يُثِير فِيه الإعْجَابَ وَ الدَّهْشَةَ وَ مُتْعَة الاكْتِشَاف وَ الإحساس بِجَمَال البَلَاغَة
-
الاسْتِعَارَة : مِنَ المَجَاز اللُّغَوِي وَ هِيَ تَشْبِيهٌ حُذِفَ أحَدُ طَرَفَيْه
الاسْتِعَارَة المَكْنِيَّةُ : هِيَ مَا حُذِفَ مِنْهَا المُشَبَّهَ بِهِ
تَأمَّلْ هُنَالِكَ أنّى حَصَدْتَ رُؤُوسَ الوَرَى وَ زُهُورَ الأَمَلْ
شَبَّهَ الشَّاعِرُ الشَّعْبَ التُّونُسِيَ وَ شَبَابَهُ بِالسَّنَابِلِ التِي تُحْصَد , فَحَذَفَ المُشَبَّه بِهِ , وَ تَرَك لَازِمَةً تَدُلُّ عَلَيْهِ عَلَى سَبِيل الاسْتِعَارَة المَكْنِيَّة
الاسْتِعَارَةُ التَّصْرِيحِيَّةُ : هِيَ مَا صُرِّحَ فِيهَا بِالمُشَبَّه بِهِ وَ حُذِفَ مِنْهَا المُشَبَّه
لِسَانِي صَارِمٌ لَا عَيْبَ فِيه وَ بَحْرِي لَا تُكَدِّرُهُ الدِّلَاءُ
شَبَّهَ الشَّاعِرُ شِعْرَهُ بِالبحْرِ الذِي مَهْمَا رَمَيْتَ فِيه مِنْ دِلَاء المِيَاه العَكِرَه فَلَن تُلَوِّثَه , فَحَذَفَ الشَّاعِرُ المُشَبَّهَ وَ صَرَّحَ بِالمُشَبَّه بِهِ عَلَى سَبِيل الاسْتِعَارَة التَّصْرِيحِيَّة
بَلَاغَةُ الاسْتِعَارَة :تَوضيح المعنى وتقريبه وتقويته وتجسيده في شكل صور محسوسة تنسيك روعتها ما تضمنه الكلام من تشبيه خفي كل هذا ببراعة في الايجاز
البَدِيع :
المُحَسِّنَات البَدِيعِيَّة اللَّفْظِيَّة ( السَّجْع , الجِنَاسُ , الاقْتِبَاسُ , التَّصْرِيع )
السَّجْع :عَاتِبْ أخَاكَ بِالاحْسَانِ إلَيْهِ , وَ ارْدُدْ شَرَّهُ بِالانْعَامِ عَلَيْهِ .
الجِنَاس : * التَّام : يَا قُوتُ مَا أنْتَ يَاقُوتٌ وَ لَا ذَهَبٌ
* النَّاقِص : صِحَّةُ الجَسَدِ مِنْ قِلَّةِ الحَسَدِ
الاقْتِبَاس : الحَيَاءُ عِقَالٌ يَحْجِزُ النَّفْسَ عَنْ شَهَوَاتِهَا , فَإذَا لَمْ تَسْتَحِ فاصْنَعْ مَا شِئْت
التَّصْرِيع : يَكُونُ فِي الشِّعْرِ دُونَ النَّثْرِ وَ يُوجَدُ فِي مَطْلَعِ القَصِيدَةِ
نَطَقَ الرَّصَاصُ فَمَا يُبَاحُ كَلَامُ = وَ جَرَى القِصَاصُ فَمَا يُتَاحُ مَلَامُ
أَثَرُ المُحَسِّنَات اللَّفْظِيَّة فِي المَعْنَى : تَجْمِيلُ الأُسْلُوبِ وَ إحْدَاثُ نَغَمٍ مُوسِيقِي تَطْرَبُ لَهُ الأُذُن وَ تَأنَسُ لَهُ النَّفْسُ
المُحَسِّنَات المَعْنَوِيَّة : الطِّبَاق , المُقَابَلَة , التَّوْرِيَّة
الطِّبَاق :
* طِبَاقُ الإِيجَاب : { وَ أنَّهُ هُوَ أمَاتَ وَ أحْيَا } قُرْآن كَرِيم
* طِبَاقُ السّلب : اعْمَلْ , لَا تَعْمَل
المُقَابَلَة : العِلْمُ نُور وَ الجَهْلُ ظَلَام
التَّوْرِيَة : تَوَاضَع فَلَابُدَّ للفَخَّارِ أنْ يَتَكَسَّر
أثَرُ المُحَسِّنَات المَعْنَوِيَّة فِي المَعْنَى : تَأكِيدُ المَعْنَى وَ زِيَادَتُهُ قُوَّةً وَ وُضُوحًا
المَعَانِي :
الأُسْلُوبُ الخَبَرِي كَلَامٌ يَحْتَمِلُ الصِّدْقَ أو الكَذِب
أغْرَاضُ الخَبَر :
مِنْ أغْرَاضِ الخَبَر : الدُّعَاء , الشَّكْوَى , التَّهْدِيد , الوَصْف , الإعْجَاب , الفَخْر , التَّحَسُّر العِتَاب , الاسْتِعْطَاف , النُّصْحُ وَ الإِرْشَاد , الحَثُّ وَ التَّشْجِيع , التَّيْئِيس , المَدْح , التَّحْقِير , التَّهَكُّم وَ السُّخْرِيَّة ...
أضْرُب الخَبَر :
الضَّرْبُ الابْتِدَائِي : وَ هُوَ الخَبَر الخَالِي مِنَ المُؤَكِّدَات
الضَّرْبُ الطَّلَبِي : وَ هُوَ الخَبَر الذِي يُلْقَى لِمَنْ يُشَكِّك مَصْحُوبًا بِأحَدِ المُؤَكِّدَات
الضَّرْبُ الإنْكَارِي : وَ هُوَ الخَبَر الذِي يَحْتَوِي عَلَى أكْثَر مِنْ مُؤَكِّد
مُؤَكِّدَات الخَبَر : التِّكْرَارُ اللَّفْظِي , القَسَم , نُون التَّوْكِيد , إنّ , أَنَّ , إنَّمَا , لَام الابْتِدَاء , أمَّا أحْرُف التَّنْبِيه (ألا , أمَا , هَا ) الحُرُوف الزَّائِدَة (كحَرْفَي الجَر البَاء , من )
- الأسْلُوب الإنْشَائِي هُوَ الأسْلُوب الذِي لَا يَحْتَمِلُ التَّصْدِيقَ وَ التَكْذِيب .
الأسْلُوب الإنْشَائِي الطَّلَبِي : ( الأَمْرُ , النَّهْي , النِّدَاء , الاسْتِفْهَام , التَّمَنِي
الأُسْلُوب الإنْشَائِي غَيْر الطَّلَبِي (التَّعَجُب , المَدْح , الذَّم , القَسَم ....)